الجمعة، 17 يونيو 2016

غالبًا ما تصيب ألام الحوض النساء دون الرجال و لكن هناك عدد من الحالات البسيطة التي تصيب الرجال ايضًا تتسبب تلك الألأم بعدد من المشاكل المزعجة كما انها تعتبر اشارة تحذيرية لعدد من المشاكل الاكبر تظهر الالام عبارة عن الم بالمنطقة السفلية للبطن تحت السره تكون بسبب عدد من الحالات البسيطة و احيانًا تكون عبارة عن اضطرابات طارئة مهددة للحياة لذلك عند حدوث تلك الألم لابد من الكشف الفوري لمعرفة مصدرها بشكل عام.


اسباب ألم الحوض عند النساء :

1- بسبب القولون العصبي :
متلازمة القولون المتهيج تكون اكثر شيوعًا عند النساء من الرجال تكون عبارة عن اضطرابات مزمنة بالجهاز الهضمي يحدث معها ألام متكررة بالبطن كالانتفاخ و الاسهال و ظهور الغازات و الامساك و يمكن التحكم في تلك التهيج عن طريق عدد من الاطعمة النافعة لذلك او اتباع حمية غذائية مناسبة للقولون العصبي اهمها حمية فودمابالتي تعتمد على الكربوهيدرات الغذائية بسيطة التحلل التي تتحلل سريعًا لعدم السماح لبكتيريا التخمر بالعمل بالتالي زيادة وجع البطن و الانتفاخ و الغازات و غيرها من الاضطرابات غير المريحة مع ضرورة الابتعاد عن الضغط العصبي و النفسي .

2- التهاب الزائدة الدودية :
تعرف الزائدة بانها عبارة عن نسيج يأخد شكل الانبوب متصل بالقولون الامعاء الغليظة ، ليس لها اي وظيفة بجسم الانسان هي من بقايا شكل الجسم البدائي للإنسان و لكن عند الالتهاب تهدد حياة المريض بها لو وصل الامر لمرحلة الانفجار قد يفقد المريض حياته لذلك لابد من ازالتها بالوقت المناسب تكون عبارة عن ألام شديدة في الجزء السفلي الايمن للبطن جانب السره من اهم اعراضها ارتفاع درجة الحرارة و القيء في حالة تمزق تلك الزائدة يحدث انتشار للالتهاب بالأعضاء المجاورة لها يصاب بها النساء و الرجال على السواء.

3- ألم فترة الاباضة :
هي عبارة عن الام لكن لفترة قصيرة في منتصف الشهر الدوري لدى السيدات بسبب خروج البويضة من الكيس داخل المبيض يحدث تمزق لتلك الكيس بواسطة البويضة الناضجة فيسبب الألم الشديد للسيدة يستمر الالم لبعض دقائق في الجانب الايمن للبطن و لكن مع حبوب الحمل او في بعض الحالات يحدث تعب للمبيض نفسه يستمر الألم مدة طويلة و ايام طويلة بعض الحالات يحدث نزيف لبعض قطرات من الدم لابد من مراجعة الطبيب في تلك الحالة.

4- ألم الحيض :
مع كل شهر يقوم الرحم ببناء غشاء جديد يسمى بطانة الرحم لكي يحضر نفسه لاستقبال البويضة المنقحة من الحيوان المنوي ليحدث الحمل اذا لم يحدث حمل تنكسر بطانة الرحم و يخرج من الجسم على هيئة نزيف مهبلي ينتج عنه الم بالحوض بسبب انقباض الرحم لإخراج الدم إلى الخارج حيث يظهر الالم اسفل البطن يمكن تخفيف الألم اما واسطة وسادة دافئة او تناول مسكنات للألم و ليس من تلك الألم اي قلق على الصحة هو نتاج طبيعي لوظائف الرحم.

5- الحمل خارج الرحم :
لابد معه من العلاج الفوري يكون الحمل بالقناة الموصله للرحم قناة فالوب قد يصل الجنين لأعضاء اخرى بواسطة الدورة الدموية و تكون الاعراض على هيئة نزيف بالمهبل و الصداع و الغثيان و الم بمنطقة الحوض.

6- التهاب منطقة الحوض :
اما بسبب التلوث او الاتصال الجنسي المحرم يؤدي الي ضرر بالحوض و الرحم و المبيض و يحدث مشاكل بالخصوبة و اعراض كالمغص و الم الحوض و الصداع و افرازات المهبل و الم عند التبول او المعاشرة يتم العلاج بمضادات الحيوية سريعة المفعول.

7- تكيس المبيض :
يكون ناتج مع عملية الاباضه حيث لا تفتح البويضة الكيس مما يؤدي إلى انتفاخه و امتلائه بالسوائل فينتج تكيس المبايض يظهر التكيس في اغلب الاحيان فجأة و ينتهي فجأة من اعراضه الم الحوض و رغبة التبول باستمرار مع زيادة الوزن و يتم عمل فحص اولتراساوند من اهم اعراضه عدم الحمل.

8- هبوط اعضاء الحوض :
يظهر بعد فترة انقطاع الطمث لدى النساء تؤدي إلى عدم الراحة بالمهبل يمكن تدريب ذلك بعدد من التمارين الرياضية المفيدة لسن اليأس.

9- دوالي الحوض : 
بسبب انتفاخ الاوعية الدموية يظهر الالم مع الجلوس و الوقوف علاجه الوحيد التدخل الجراحي.

10- التهاب الاعضاء الانثوية :
يظهر الم مزمن بمنطقة الفرج و حول فترة المهبل مما يتسبب الاحساس بالحرقة لابد من النظافة الشخصية و عدم استعمال الصابون و تغير الفوط الصحية باستمرار كل 6 ساعات .