الجمعة، 17 يونيو 2016

عالم كميائي وفيزيائي امريكي يرجع له الفضل في اكتشاف ” طريقة التأريخ بالكربون المشع ” . و لذا حصل هذا العالم بسبب هذا الاكتشاف على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1960 ميلاديا . و هذا العالم هو العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك . وقد ولد ويلارد ليبي فرانك في السابع عشر من ديسمبر سنة 1908 ميلاديا . وتوفي في الثامن من شهر سبتمبر سنة 1980 ميلاديا في لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية .


السيرة الذاتية للعالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك
اسمه والتعريف به : هو ويلارد ليبي فرانك . وهو عالم كيميائي وفيزيائي أمريكي . وهو من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء نتيجة جهوده للتوصل الى طريقة التأريخ بالكربون المشع مع فريق من العلماء كان هو قائدهم . وسيبقى يُذكر اسم العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في الأساس بفضل اكتشاف طريقة التأريخ بواسطة الكربون المشع كمثال ساطع لتطويع العِلم في خِدمة المجتمع . وهذا الاكتشاف هو اكثر ما اشتهر به العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك .

مولده : ولد ويلارد ليبي فرانك في السابع عشر من ديسمبر سنة 1908 ميلاديا . و قد ولد ويلارد ليبي فرانك في جراند فالي بكولورادو في الولايات المتحدة الامريكية .

تعليمه : لقد التحق ويلارد ليبي فرانك بالجامعة وحصل منها على بكالوريوس العلوم من جامعة كاليفورنيا في بيركلي سنة 1931 ميلاديا . ثم اكمل دراسته حصل ويلارد ليبي فرانك على الدكتوراة سنة 1933.ميلاديا . وفي سنة 1945 ميلاديا أصبح العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك استاذا في جامعة شيكاغو . وفي سنة 1959 ميلاديا أصبح العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك استاذا للكيمياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي . و ظل اثناء ذلك العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك يعمل الابحاث والتجارب التي اثمرت عن اكتشافات كثيرة يرجع الفضل له فيها .

ماهي اسهامات العالم ويلارد ليبي فرانك العلمية ؟
لقد كان للعالم ويلارد ليبي فرانك اسهامات علمية عديدة في المجال الفيزيائي والكيميائي منها :

_شارك العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في مشروع مانهاتن لصناعة القنبلة الذرية في جامعة كولومبيا مع هارولد يوري خلال الحرب العالمية الثانية.
 و تعود اليه طريقة عزل اليورانيوم بالانشطار الغازي.  و تعتبر هي الخطوة الأساسية في صناعة القنبلة الذرية .
_ كان العالم الكيميائي والفيزيائي الامريكي ويلارد ليبي فرانك قائدا لفريق عمل وا عدة ابحاث و تجارب و توصلوا من خلالها الى اكتشاف هام جدا و هو انجاز عظيم يعده العلماء المختصين انه اهم إنجازات علم الكيمياء في القرن العشرين و هو ” طريقة التأريخ بالكربون المشع ” . و لذا حصل العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك بسبب هذا الاكتشاف على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1960 ميلاديا .
وقد وفّرَتْ تقنية العالم الكيميائي والفيزيائي الامريكي ويلارد ليبي فرانك في التوثيق التأريخي بطريقة الكربون ١٤ ، او مايعرف بالكربون المشع اداة قيمة للمختصين في علم الاثار القديمة وعلم الانسان ولعلماء الجيولوجيا ايضا في تحديد زمن المكتشفات الآثارية وتحديد عصره وعمرها .
_ طوّر العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في حقبة الثلاثينات تقنية صناعة عداد غايغر.
_ بالإضافة إلى عمل العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في المجال العِلميّ فقد كان لويلارد ليبي حياة مهنيّة ثريّة من النشاطات في خِدمة الجمهور .  فقد شغلَ على سبيل المثال منصبَ رئيس برنامج “ذرّات من أجل السلام” الذي أنشأه الرئيس آيزنهاور.

وفاته : لقد توفي العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في الثامن من شهر سبتمبر سنة 1980 ميلاديا .
و قد توفي العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية .