الجمعة، 17 يونيو 2016

من ابرز العلماء الذين قدموا الكثير الى العالم باجمعه في مجال الهندسة و الرياضيات العالم ” كلود إيلود شانون Claude Elwood Shannon .
جاء ميلاد كلود شانون بتاريخ 30 ابريل عام 1916 ميلاديا و توفى بتاريخ 24 فبراير 2001 ميلاديا.
كلود شانون هو عالم يحمل الجنسية الأمريكية تحصص في مجال الرياضيات و هو يعتبر عالم من أهم العلماء الذين ساهموا في  نظرية المعلومات information theory.
يمتلك كلود شانون مجموعة كبيرة من المساهمات العديدة في مجال علم التعمية والالكترونيكة.
من اهم ما قام كلود شانون باثباته هو ” أنَّ استخدام التشفير الذي يعتمد على استخدام المفتاح مرة واحدة، هو تشفير آمن كلياً وهو يعتبر من اهم المساهمات التي قدمها في مجال التفشير informationtheoretically secure ”.
من اهم الكتب التي قدمها كلود شانون ايضا في مجال الرياضة هو كتاب A Mathematical Theory of Communication حيث انه من اهم الكتب التي تقوم بتناول النظرية الرياضية في مجال الاتصال.
في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن العالم الامريكي ” كلود شانون ”


السيرة الذاتية للعالم الامريكي ” كلود شانون ”

تاريخ ميلاد كلود شانون
جاء ميلاد كلود شانون بتاريخ 30 إبريل عام 1916 ميلاديا ، ولقد رحل عن عالمنا بتاريخ 24 فبراير 2001 ميلاديا .

مسقط رأس كلود شانون
بالنسبة لمسقط رأس كلود شانون فلقد جاء بداخل مدينة ميتشيغان .

أسرة كلود شانون
 ينتمي كلود شانون الى اسرة مستقرة جدا برغم من انها بسيطة فكان والده يعمل رجل قضاء أما والدته فكانت تجمل عروق المانية حيث والدها مهاجر الماني وكانت تعمل مدرسة لغة .

تعليم كلود شانون
 بعد ان اتم كلود شانون تعليمه المدرسي انتقل الى المرحلة الجامعية حيث انه في عام 1932 ميلاديا انتقل الى جامعة ميتشيغان و تمكن من التخرج منها في عام 1936 ميلاديا و بذلك حصل على شهادة بكالوريوس في الرياضيات و الهندسة الإلكترونية .

اولى مناصب كلود شانون
بعد ان تخرج كلود شانون من الجامعة و حصل على شهادة البكالوريوس انتقل مباشرة الى سوق العمل حيث كان أول فرصة عمل له في مجال إجراء الدراسات في معهد ماساشوسينس التكنولوجي .

أولى جوائز كلود شانون
أولى الجوائز التي حصل عليها كلود شانون كانت في عام 1940 ميلاديا حيث حصل كلود شانون على جائزة من قبل معهد ألفيرد نوبل الأمريكي للمهندسين الأمريكيين .


أهم أعمال كلود شانون :
اهم الاعمال التي قدمها كلود شانون كانت خلال الحرب العالمية الثانية حيث عمل هناك على عمل أنظمة السيطرة بحيث يكون قادر على التحكم في الحرائق و الكتابة المشفرة .
 معظم البحوث التي قدمها كلود شانون كانت متمثلة في مجموعة البيانات و معالجة الإشارات .
في عام 1948 ميلاديا قام كلود شانون بنشر مقالة مكونة من جزئين وكانت تحت عنوان ” نظرية رياضية للاتصال ” اكثر ما انصب عليه التركيز في هذه المقالة هو ” أفضل طريقة لتشفير معلومات المرسل التي يريد إرسالها ” .

هوايات و اهتمامات كلود شانون
بعيدا عن النطاق الاكاديمي يمتلك كلود شانون العديد من الاهتمامات و الهوايات حيث كان محب جدا للرياضة تحديدا لرياضة القفز و كذلك رياضة ركوب الدراجات و الشطرنج ، قدم مجموعة مميزة من الاختراعات في مجال الرياضة ومنها بعض الأدوات كمثل الأقراص الطائرة و لعبة القفز بالنابض .

أهم أنجازات التي قدمها كلود شانون
كانت اهم الانجازات التي قام بها كلود شانون تلك التي قدمها في عام 1950 ميلاديا حيث قام باختراع فأرة اطلق عليها اسم ” فأرة مغناطيسية ” و هي تعمل عند توافر دائرة تناوبية حيث ان هذه الدوائر هي التي تجعل هذه لبفأرة المغناطيسية تتحرك بسهولة والاهم من كل هذا او ما يضيف لهذا الاحتراع طابع خاص هو ان هذه الفأرة تعتبر اول أداة لتعلم في العالم .

الجوائز التي حصل عليها كلود شانون
حصل كلود شانون على عدد كبير من الجوائز تكليلا لجهودة من قبل مجموعة كبيرة من الجامعات و المعاهد و المؤسسات ومن اهم التكريمات التي حصل عليها منحه درجة الدكتوراه الفخرية.
 تم تشيد 5 تماثيل كنوع من التكريم له و توجد هذه التماثيل بداخل عدد كبير من الجامعات المرموقة و المشهورة .

وفاة كلود شانون :
توفى كلود شانون بعد ان بلغ من العمر 84 عام و بعد ان عانى فترة طويلة من مرض الزهايمر توفى في عام 2001 ميلاديا